You are browsing content specific to your location, some treatments may not be available:

+97142938585

يُعرف العقم بحالة مواجهة صعوبة في الحمل رغم الحياة الجنسية المنتظمة من دون استخدام أي من وسائل الحماية لمدة سنة على الأقل. ويمكن إجراء تقييمات أساسيّة لاحتمال الإصابة بالعقم بعد محاولات حمل فاشلة دامت اثني عشر شهراً. عندما تظهر فحوصات العقم النّموذجيّة نتائج طبيعيّة، يكون السّبب غير مبرّر. كما يمكن أن يسمّى بالعقم المجهول السّبب إذ إنّ السّبب يبقى غير معروف رغم إجراء الفحوصات الطبية المخصصة لاكتشاف حالات العقم. 

ما هي فحوصات العقم النّموذجية؟

تتضمّن هذه الفحوصات:

•    تحليل السائل المنوي

•    تقييم الإباضة/تقييم احتياطي المبيض

•    تصوير الرّحم/ التصوير الصوتي مع وسيط تباين للرحم والبوق والمبيض


يمكن تقييم العقم عند الرجل بواسطة الفحوصات التّالية:

•    تسجيل سيرة مرضية مفصّلة للمريض

•    الفحص الطّبي

•    تحليل السائل المنوي


يساعد الفحص الطبي في الكشف عن اضطرابات الخصية، بما في ذلك دوالي الخصية أو غياب الأسهر.

يقيّم تحليل السائل المنوي التالي:

•    عدد الحيوانات المنوية

•    حركة الحيوانات المنوية


•    شكل الحيوانات المنوية

كيف يمكن تقييم العقم عند النساء؟

•    تقييم الإباضة: تشير الدورة الشهرية غير المنتظمة إلى وجود خلل تبييضي. تكمن الطريقة الأدق لتحديد الإباضة في سلسلة تصوير بالموجات فوق الصوتية وفحوصات الدم لمراقبة مستويات الهرمونات، بما في ذلك مستويات الهرمون المنشط للجسم الأصفر والاستراديول والبروجستيرون. 

•    تقييم احتياطي المبيض: يشير احتياطي المبيض إلى إمكانية حصول الحمل عند المرأة بالاستناد إلى عدد البويضات ونوعيّتها. ويمكن تقييمه بشكل أفضل بواسطة التصوير بالموجات فوق الصوتية لتحديد عدد الجُرَيبات الغاريّة وبواسطة فحص دم يقيس مستويات الهرمون المضاد لمولر. كما يشكل سن المرأة مؤشرًا هامًّا فيما يتعلّق باحتياطي المبيض. 

•    تقييم حالة قناة فالوب: يمكن اللجوء إلى تصوير الرحم والتصوير الصوتي مع وسيط تباين للرحم والبوق والمبيض لتحديد سالكية القناة.

متى يجب طلب المساعدة لمعالجة العقم؟

يجب على النساء ما دون اﻟ35 من العمر واللواتي لم يحملن بعد مرور سنة من ممارسة العلاقة مع شريكهنّ على أن يكون ذلك من دون أي وسيلة حماية، زيارة مقدم الرعاية الصحية. وينبغي طلب المساعدة في وقت أبكر للنساء اللّواتي يبلغن اﻟ35 من العمر وما فوق أو اللّواتي يعانين من أمراض معروفة قد تؤثر سلبًا على خصوبتهنّ مثل التهاب بطانة الرحم. من الهامّ ذكر أنّه، بغض النظر عن الجنس، يجب طلب المشورة باكراً في حال وجود أي خطورة تؤثر على الخصوبة.   

ما هي طرق العلاجات الممكنة؟

تعديل أسلوب الحياة: يوصى باتباع نظام غذائي متوازن وتجنّب التدخين أو تعاطي المخدرات الترويحية. كما يوصى بالحدّ من 
استهلاك الكحول والقهوة، والتشجيع على ممارسة النشاط البدني المنتظم. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بالوصول الوصول إلى معدل طبيعي لمؤشر كتلة الجسم. 

 التلقيح  داخل الرحم: يوضع الحيوان المنوي مباشرة في الرحم قرابة وقت الإباضة (أي حين يطلق المبيض بويضة واحدة أو أكثر)، فيتّجه الحيوان المنوي نحو قناة فالوب، على أمل تخصيب بويضة، مما سيؤدي إلى الحمل. ويشكل التلقيح الصناعي داخل الرحم طريقة علاج للأزواج الذين يعاون من العقم غير المبرّر، وغالباً ما يُستخدم مع الأدوية المحفّزة للإباضة. 

 التلقيح الاصطناعي وحقن الحيوانات المنوية في البويضة: يشكل التلقيح الاصطناعي أحد الأساليب المتاحة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالخصوبة على إنجاب طفل. وخلال هاتين العمليتين، يتم إزالة البويضات من مبيض المرأة وإخصابها مع السائل المنوي في المختبر. وبعد ذلك، تُدخل البويضة المخصبة المعروفة بالجنين إلى رحم المرأة. يمكن للطبيب مساعدتك على التعرّف على طريقة العلاج الأنسب لحالتك.

 يلتزم خبراء عيادة آرت للخصوبة بمساعدة الأشخاص الذين يعانون من جميع المشكلات المتعلقة بالعقم. نحن نقدم نهجا شاملا لجميع مرضانا ونصمم خطط العلاج لتلبية الاحتياجات الفردية.

أنواع العلاج المتعلقة بهذه المقالة

In Vitro Fertilization (IVF)

IVF means in vitro fertilization.  In vitro means in the laboratory ( outside the body)  and fertilization refers to conception (joining of a woman’s egg and a

Learn More

Intra-Cytoplasmic Sperm Injection (ICSI)

Intracytoplasmic sperm injection (ICSI) is a technique developed to overcome male infertility attributed to impaired semen quality.  ICSI is one of the most

Learn More

PGT A

Preimplantation genetic testing for aneuploidies (PGT‐A), formerly known as preimplantation genetic screening (PGS), is an alternative method to select embryos

Learn More

PGT-SR

PGT-SR is a genetic test for detecting inherited chromosomal structural rearrangements in embryos prior to their transfer and enhancing the chance of a

Learn More

نحن هنا لمساعدتكم