You are browsing content specific to your location, some treatments may not be available:

يُعتبر الانتباذ البطاني الرحمي اضطرابًا نسائيًا غير مسرطن ينمو فيه النسيج البطاني خارج الرحم مسببًّا لآلامٍ ونزيفٍ في الرحم، وهو السبب الرئيسيّ للعقم عند النساء

الانتباذ البطاني الرحمي

يُعتبر الانتباذ البطاني الرحمي اضطرابًا نسائيًا غير مسرطن ينمو فيه النسيج البطاني خارج الرحم مسببًّا لآلامٍ ونزيفٍ في الرحم، وهو السبب الرئيسيّ للعقم عند النساء.

يُعتبر الانتباذ البطاني الرحمي حاليًا مرضًا على مستوى الجهاز التناسلي الأنثوي يؤثر على الكبد والأنسجة الدهنية مسببًا التهابًا هذا الجهاز وتغيرًا في التعبير الجيني الدماغي الذي يحفز الألم واضطرابات المزاج.

في هذه الحالة، يمكن لأيّ نسيجٍ مزروع على مستوى بطانة الرحم أو أيّ من العناصر الأخرى الموجودة في حوض المرأة، كالبوق الرحمي والمبيضين، أن تؤثّر أيضًا على بعض الأنسجة الأخرى، كالمثانة. 

 

ما هي عوارض الانتباذ البطاني الرحمي؟

تشمل العلامات والأعراض الشائعة للانتباذ البطاني الرحمي ما يلي: 

• الألم وهو يُعتبر أحد العوارض الرئيسيّة لهذه الحالة. إن النساء اللواتي يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي يشعرن بأنواعٍ مختلفة من الألم منها فترات طمث مؤلمة وآلام مزمنة في البطن والظهر إضافةً إلى آلامٍ خلال وبعد الجماع وآلام عند التبول وآلامٍ أخرى؛

• العقم أو عدم القدرة على الإنجاب؛

• النّزيف المفرط أو النّزيف بين فترات الطمث؛ أو

• بعض المشاكل في المعدة مثل الإسهال أو الإمساك أو الانتفاخ أو الغثيان خلال فترة الحيض.

كيفية تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي

غالبًا ما تكون عوارض الانتباذ البطاني الرحمي مبهمة ولا يمكن الكشف عنها إلّا في مرحلة متأخرة. يعدّ الألم من العوارض الرئيسيّة للانتباذ البطاني ومن الضروري استشارة الطبيب عند الشعور بآلام مفرطة خلال فترة الحيض.

فحص الحوض: تتضمن فحوصات الانتباذ البطاني الرحمي فحصًا للحوض يتضمن فحصًا بالمنظار وتصويرًا بالأمواج فوق الصوتيّة، كما وأن بعض الحالات تتطلب تصويرًا بالرنين المغنطيسيّ.

تنظيرُ البَطن: هي عمليّة جراحيّة بسيطة لفحص أعضاء الحوض بدّقة لتأكيد أو استبعاد حدوث الانتباذ البطاني الرحمي.

كيفيّة علاج الانتباذ البطاني الرحمي

إذا كنتِ تعانين من عوارض الانتباذ البطاني الرحمي، فمن الضروري استشارة الطبيب. تلعب المعالجة المتعددة التخصصات للانتباذ البطاني الرحمي دورّا فعّالًا وتؤدي إلى تحقيق نتائج فعّالة في إطار معالجة هذه الحالة.

عادةً ما ينطوي علاج الانتباذ البطاني الرحمي على علاجات طبيّةٍ وعلاجات غير دوائية بالإضافة إلى العملية الجراحيّة. يمكن لهذه العلاجات إن تخفف من حدّة ألألم.

كما أن النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي يعانين من صعوبات بالحمل. لذلك، توصي الجمعية الأوربية لعلم التكاثر البشري والأجنة (ESHRE) فيما يخص النساء اللواتي يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي، بضرورة مساندة النساء المصابات بالعقم بسبب التهاب بطانة الرحم وتوعيتهن على الخطورة المرتبطة بانخفاض وظيفة المبيضين بعد الجراحة وعلى احتمال خسارة المبيض بالكامل. لذلك، يَنصحُ الخبراء بتجميد البويضات قبل الخضوع لجراحة بطانة الرحم لضمان الخصوبة.

في عيادات آرت للخصوبة، نحن ملتزمون بمساعدة الأفراد لمعالجة كافة مشاكل الخصوبة. يمكن لخبرائنا المساعدة في فهم الانتباذ البطاني الرحمي وآثاره على الخصوبة والمساهمة في معالجة الحالة.   

أنواع العلاج المتعلقة بهذه المقالة

In Vitro Fertilization (IVF)

IVF means in vitro fertilization.  In vitro means in the laboratory ( outside the body)  and fertilization refers to conception (joining of a woman’s egg and a

Learn More

Intra-Cytoplasmic Sperm Injection (ICSI)

Intracytoplasmic sperm injection (ICSI) is a technique developed to overcome male infertility attributed to impaired semen quality.  ICSI is one of the most

Learn More

PGT A

Preimplantation genetic testing for aneuploidies (PGT‐A), formerly known as preimplantation genetic screening (PGS), is an alternative method to select embryos

Learn More

PGT-SR

PGT-SR is a genetic test for detecting inherited chromosomal structural rearrangements in embryos prior to their transfer and enhancing the chance of a

Learn More

نحن هنا لمساعدتكم