You are browsing content specific to your location, some treatments may not be available:

السرطان

يُقصد بالسرطان مجموعة واسعة من الأمراض الخطيرة التي تنقسم فيها الخلايا بشكلٍ لا يمكن السيطرة عليه وتنتشر في الخلايا المجاورة مما يُضرّ ويؤثر على المدى الطويل على الصحّة الإنجابية للأفراد الذين ينجون من المرض.

كيف يؤثر السرطان على الخصوبة عند النساء؟

تؤثر أنواع معيّنة من السرطان، منها سرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم أو سرطان عنق الرحم، على الخصوبة عند المرأة، فهي تمنع المبيض من العمل بشكل طبيعيّ وتوقف أيضًا إنتاج الهرمون وتلحق الضرر على مستوى بطانة الرحم. كما يمكن لعلاجات السرطان، ومنها العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة، أن تلحق الضرر بالبويضات والرحم. ويشمل العلاج بالجراحة في بعض الأحيان إزالة الأعضاء التناسلية كالرحم وعنق الرحم أو المبيض مما يجعل عمليّة الإنجاب مستحيلة.    

كيف يؤثر السرطان على الخصوبة عند الرجال؟

يمكن للسرطان ولعلاجاته بأنواعها المتعددة كالعلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة أو الجراحة أن يؤثر على الخصوبة عند الرجال، إذ يُلحق الضرر بالأعضاء التناسلية كالخصيتين ما يؤثر بالتّالي على إنتاج السائل المنوي وإنتاج الهرمون كالتستوستيرون ويسبّب فشل الوظيفة الجنسيّة الطبيعية كفقدان الرغبة الجنسيّة. علاوةً على ذلك، تصبح عملية الانتصاب أو القذف صعبة بسبب الضرر الذي لحق بالأعصاب والأوعية الدمويّة في منطقة الحوض بسبب الإصابة بالسرطان أو علاجه.  

كيف يؤثر علاج السرطان على الخصوبة؟

يمكن لعلاج السرطان أن يؤثر على الصحّة الإنجابية. إلا أن مشاكل الخصوبة بعد تلقي العلاج قد لا تشمل مرضى السرطان كافة. تؤدي بعض من علاجات السرطان إلى العقم الدائم لدى الرجال والنساء. وقد تخَفض بعض العلاجات من إنتاج الهرمون وعدد البويضات في المبيض، كما وقد توقف أو تخفف إنتاج السائل المنوي عند الرجال. يمكن للعلاج الكيميائي أن يضر بوظيفة المبيض وقد يؤدي إلى انقطاع الحيض لفترة مؤقتة أو دائمة. علاوة على ذلك، من المحتمل أن تتأثر وظيفة المبيض جراء التعرض للشعاع في منطقة الحوض.

تنظيم عائلة بعد علاج السرطان

على رغم أن علاج السرطان يؤثر على الخصوبة، إلا أنّه لا مهرب منه، فهو السبيل الوحيد لعلاج المرض وإنقاذ الحياة. يُنصح مرضى السرطان الراغبين بتنظيم عائلة بالتفكير بالمحافظة على الخصوبة قُبيل البدء بالعلاج، فتجميد السائل المنوي أو البويضة أو الأجنّة من الخيارات الفعالة للمحافظة على الخصوبة. وبات اليوم بإمكان الشابات المصابات بالسرطان تجميد أنسجة المُبيض.

الخلاصة

يمكن للسرطان أو لعلاجاته إلحاق الضرر بالجهاز التناسليّ. لذلك، عند تشخيص المرض، يُنصح بزيارة أخصائيّ خصوبة فورًا للبحث في الخيارات والعلاجات المتاحة والمناسبة للمحافظة على الخصوبة. نقدّم، في عيادات آرت للخصوبة، الإرشاد والخيارات للمحافظة على الخصوبة. احجز موعدك اليوم مع خبرائنا.

أنواع العلاج المتعلقة بهذه المقالة

In Vitro Fertilization (IVF)

IVF means in vitro fertilization.  In vitro means in the laboratory ( outside the body)  and fertilization refers to conception (joining of a woman’s egg and a

Learn More

Intra-Cytoplasmic Sperm Injection (ICSI)

Intracytoplasmic sperm injection (ICSI) is a technique developed to overcome male infertility attributed to impaired semen quality.  ICSI is one of the most

Learn More

PGT A

Preimplantation genetic testing for aneuploidies (PGT‐A), formerly known as preimplantation genetic screening (PGS), is an alternative method to select embryos

Learn More

PGT-SR

PGT-SR is a genetic test for detecting inherited chromosomal structural rearrangements in embryos prior to their transfer and enhancing the chance of a

Learn More

نحن هنا لمساعدتكم