You are browsing content specific to your location, some treatments may not be available:

الحمل خارج الرحم

تُعرف حالة الحمل خارج الرحم بتسمية الحمل المنتبذ وتحدث هذه الحالة عندما ينغرس الجنين خارج الرحم. أما في حالة الحمل الطبيعي، فيخصّب السائل المنوي البويضة في قناة الرحم لينتقل الجنين بعدها عبر القناة ليصل بعد ثلاثة أو أربعة أيام إلى جوف الرحم.  

ينتقل الجنين أسفل قناة الرحم بفعل انقباضات في العضلات، غير أنّه، في بعض الأحيان، تشهد القناة انسدادًا أوضررًا يمنع الجنين من الوصول إلى الرحم، فينغرس عندها في القناة، ما يترتّب عنه الحمل البوقي.  

غالبًا ما يحدث الحمل المنتبذ في قناة الرحم، غير أنّه قد يحدث أحيانًا في منطقة البطن أو في المبيض أو في عنق الرحم. 

ectopic pregnancy

من هنّ الأكثر عرضةً للحمل خارج الرحم؟

  • يرتبط هذا النوع من الحمل بأمراض الانسداد الأنبوبي. وغالبًا ما ينشأ ضرر بسبب إصابة مسبقة بالتهاب الرحم مثل الكلاميديا أو السيلان أو أمراض أخرى منقولة جنسيًا، كما أن النساء اللواتي يعانين من أمراض منقولة جنسيًا أكثر عرضة للحمل المنتبذ أو للحمل خارج الرحم.
  • قد تتكرر حالة الحمل المنتبذ لدى المرأة التي عانت منها سابقًا. 
  • ومن المشاكل الأخرى التي تعزز احتمال الحمل المنتبذ التهاب بطانة الرحم والتعرض للمواد الكيميائية مثل ثنائي إيثيل ستيلبوستيرول.

ما هي عوارض الحمل خارج الرحم؟

تظهر عوارض الحمل الطبيعي على النساء في حالة الحمل المنتبذ، إلا أنّ العلامات التالية قد تكون مفيدة في إطار الكشف عن الحمل خارج الرحم:

• نتيجة فحص حمل إيجابية مترافقة مع ظهور إفرازات أو بقع دم بنيّة؛  

• نزيف مهبلي غير منتظم قد يكون أخف أو أقوى من الدورة الشهريّة؛

• ضغط على الشرج؛

• ضغط دم منخفض؛

• الإغماء والخمول أو الإرهاق؛ و

• آلام حادة.

يمكن التخفيف من حدّة المضاعفات عند الكشف المبكر عن الحمل المنتبذ.

عملية تشخيص الحمل خارج الرحم

يمكن تشخيص هذا الحمل من خلال ما يلي:

• الاطلاع على تاريخ المريض الطبي (تاريخ الدورة الشهرية السابقة)؛

• تقييم هرمون الحمل أيّ مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيميّة البشرية (HCG) في الدم؛ 

• صورة بالموجات فوق الصوتية لجوف الرحم؛

• فحص الحوض لتحديد أماكن الألم الخفيّة والليونة أو الكتل الموجودة في منطقة البطن.

ترتفع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيميّة أثناء الحمل إلا أنها تبقى دون المستوى الأمثل في حالة الحمل المنتبذ. يمكن الكشف عن مرحلة الحمل عند قراءة مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية. وبالتالي، يمكن تشخيص الحمل المنتبذ عن طريق اختبار الدم، فإذا أظهر الاختبار مستويات معيّنة من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيميّة ولم يظهر الجنين في جوف الرحم أثناء الفحوصات بالموجات فوق الصوتيّة يكون عندها الحمل منتبذ.  كما يرتبط الحمل غير المنتظم، أي الحمل المنتبذ والإجهاض المحتمل، بمستويات هرمون البروجستيرون المنخفضة. يلجأ الأطباء أحيانًا إلى تنظير البطن لتأكيد الحمل المنتبذ، إذ تسمح هذه الجراحة بمعاينة البطن عن كثب. 

علاج الحمل خارج الرحم

• المراقبة بدقّة: تجدر مراقبة حالة المريضة بدقّة إذا لا يمكن تقديم العلاج على الفور. لا يمكن للمعالج تقديم العلاج للمرأة الحامل في المراحل الأولى من الحمل المنتبذ والتي لا يظهر عليها أي عوارض ولا تعاني من مستويات متدنية من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية، أي مستويات تقلّ عن 1000 وحدة دولية في اللتر الواحد (IU/L). وتشير هذه المستويات إلى إجهاض الحمل بشكل تلقائي.

• العلاج بالدواء: يمكن تقديم العلاج الطبي إذا لم تتجاوز مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية الـ 1500 وحدة دولية في اللتر الواحد ولم يتجاوز قطر كتلة الملحقات الظاهرة في الفحص بالموجات فوق الصوتيّة ال ـ3.5 أو ال ـ4 سنتمترات. يمكن إعطاء المريضة دواء الميثوتريكسات لوقف نمو الحمل المنتبذ. وتُجدر مراقبة المريضة بدقة بعد تناول هذا الدواء لمدة ساعة من الوقت إذ له آثار جانبية عدة منها الغثيان والتقيؤ والإسهال وآلام الفم والبطن إضافة إلى الإرهاق. ومن الضروري تكرار اختبار مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية بعد خمسة أيام، مع الإشارة إلى أنّه يترتّب على المريضة التوجه فورًا إلى المستشفى عند الشعور بآلام شديدة في منطقة البطن خلال هذه الأيام الخمس.

• الجراحة: غالبًا ما يلجأ الأطباء إلى الجراحة بالمنظار. فعند الكشف المبكر عن الحمل المنتبذ قُبيل تمزق القناة، يلجأ الأطباء إلى استئصال البوق أو استئصال الأنسجة من قناة الرحم. يتمّ هذا الإجراء عن طريق فتح قناة الرحم وإزالة أنسجة الحمل ومن ثم تترك القناة دون استئصال.   

هل يؤثر الحمل خارج الرحم على الخصوبة؟

نعم، يمكن للحمل المنتبذ أن يؤثر على الخصوبة، فقد يتكرر هذا النوع من الحمل عند المرأة التي عانت منه سابقًا، كما تتراجع قدرة المرأة على الحمل بشكل غير متوقع، غير أنّ العدد الأكبر من النساء يتمكنّ من الحمل إمّا بصورة طبيعية إمّا عن طريق تقنيات التلقيح بالمساعدة ومن ضمنها علاج التلقيح الاصطناعي. 

ما هي نسبة الحمل خارج الرحم المتكرر؟

تتراوح نسبة تكرار الحمل المنتبذ لدى المرأة بعد الحمل الأول بين 10 و15%. وفي حال تكرر الحمل المنتبذ، لا بد عندها من اللجوء إلى العملية الجراحيّة لربط قناة الرحم لمنع تكرار الحمل المنتبذ، ويمكن للمرأة فيما بعد الخضوع للتلقيح الاصطناعي. 

أنواع العلاج المتعلقة بهذه المقالة

In Vitro Fertilization (IVF)

IVF means in vitro fertilization.  In vitro means in the laboratory ( outside the body)  and fertilization refers to conception (joining of a woman’s egg and a

Learn More

Intra-Cytoplasmic Sperm Injection (ICSI)

Intracytoplasmic sperm injection (ICSI) is a technique developed to overcome male infertility attributed to impaired semen quality.  ICSI is one of the most

Learn More

PGT A

Preimplantation genetic testing for aneuploidies (PGT‐A), formerly known as preimplantation genetic screening (PGS), is an alternative method to select embryos

Learn More

PGT-SR

PGT-SR is a genetic test for detecting inherited chromosomal structural rearrangements in embryos prior to their transfer and enhancing the chance of a

Learn More

نحن هنا لمساعدتكم