يحفل الإنترنت في أيامنا هذه بكمٍّ وافرٍ من المعلومات بشأن متطلّبات نجاح عملية الحمل. ففي حال كنتِ امرأة تسعى جاهدة للحمل والإنجاب، نوضح لكِ فيما يلي مجموعة من الأمور التي عليكِ تجنّبها لزيادة فرصك في الحمل وضمان حمل صحي.

1- التدخين

يوصي الأخصائيين في مجال التلقيح الاصطناعي مرضاهم بالإقلاع عن التدخين، حيث أشارت الأبحاث أنّ التدخين، وهو إحدى العادات السيّئة، يسرّع وتيرة شيخوخة بصيلات المبيض، ممّا قد يؤدي إلى انقطاع الطمث في مرحلة مبكرة ويزيد من خطر الإصابة بالعقم. كما يؤثر التدخين سلبًا على الرجال وخصوبتهم إذ قد يؤدّي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية وحركتها.

2- الإفراط في تناول منتجات الكافيين

في حين يعزّز الكثيرون من طاقتهم من خلال تناول الكافيين، إلّا أنّ الإفراط فيه يؤثر سلبًا على الصحة الإنجابية للفرد. لذلك، يتعيّن على الأزواج الراغبين بالإنجاب عدم اعتماد عادات غير صحّية، وبالتالي محاولة تقليل كمية الكافيين عن طريق الحدّ من شرب القهوة والشاي ومشروب الشوكولاتة الساخنة ومشروبات الطاقة وبعض أنواع المشروبات الغازية.

3. الإفراط في شرب الكحول

في حين لم يتمّ بعد تحديد كيفية تأثير الكحول على الخصوبة، وفي وقت كان العديد من عيادات الخصوبة يتناقشون حول هذه المسألة، أظهرت العديد من الدراسات أنّ تناول أكثر من كأسين من الكحول في اليوم يأخر وقت الحمل. بالإضافة إلى ذلك، هناك أبحاث تظهر أنّ الإفراط في شرب الكحول يؤدّي إلى انخفاض احتياطي البويضات والحيوانات المنوية في الجسم، ما يؤثّر على الخصوبة والحمل.

4- أسلوب حياة يتّسم بقلّة الحركة

من أكثر التوصيات شيوعًا التي يقدّمها الأطباء المتخصصون في أمراض الخصوبة نذكر إضفاء طابع النشاط على أسلوب الحياة، إذ أنّ هناك أدلّة موثقة تدلّ على أنّ النساء اللواتي يمارسن الرياضة بانتظام يكنّ قادرات على الحمل المبكر مقارنة باللواتي لا يمارسن الرياضة على الإطلاق أو حتى بشكل مفرط.

5- النظام الغذائي غير الصحي

أظهرت الدراسات وجود ارتباط وثيق بين عدم انتظام الدورة الشهرية والإفراط في تناول الأطعمة المصنّعة. كما هناك دليل قاطع على تأثير اتباع نظام غذائي فقير بالخضراوات وغني بالوجبات السريعة على تأخير وقت الحمل.

6- الإجهاد المزمن

بحسب الأخصائيين المعروفين في عيادات آرت للخصوبة، “قد يؤدي الإجهاد، خاصة لفترات طويلة، إلى اختلال التوازن الهرموني، ممّا قد يؤثر على الإباضة والخصوبة”. وفي وقت ليس من الممكن عمليًّا تجنّب كلّ ما تمّ ذكره أعلاه، إلّا أنّ الحدّ من وتيرته قد يحدث فرقًا بارزًا ويحسّن القدرة الإنجابية عند الفرد. تُعدّ عيادات آرت للخصوبة علامة تجارية مشهورة لمعالجة مشاكل العقم في الإمارات العربية المتحدة يقع تحت إدارتها ثلاث من أحدث العيادات المعنيّة بمشاكل العقم في الشرق الأوسط، وهي عيادة الإخصاب في أبوظبي وعيادة الإخصاب في دبي في الإمارات العربية المتحدة وعيادة الإخصاب في مسقط في سلطنة عُمان. تتصدّر عياداتنا الإنجازات الطبية في مجال الطب التناسلي حيث حققت أعلى معدل نجاح في المنطقة سجّل نسبة أعلى من 70%.