إنّ هذا المحتوى خاص بموقعك الجغرافي، حيث قد لا تتوفر بعض العلاجات فيه

أمراض المناعة الذاتية والعقم

أمراض المناعة الذاتية والعقم

تشير أمراض المناعة الذاتية إلى حالة محاربة الجسم بشكل خاطئ للخلايا والأنسجة والأعضاء السليمة.

ما هي أسباب أمراض المناعة الذاتية؟

يبقى السبب الحقيقي لهذه الأمراض غير واضح، ومن المعتقد أنّه قد يرتبط بعوامل جينية عند البعض. أما الأسباب والعوامل الأخرى التي قد تتسبّب بأمراض المناعة الذاتية هي الالتهابات الناتجة عن وجود بعض البكتيريا أو الفيروسات. قد تكون أيضاً بعض المواد الكيميائية والمهيجات البيئية محفزاً لأمراض المناعة الذاتية.

كيف يمكن لأمراض المناعة الذاتية أن تؤثر على الخصوبة؟

قد تؤثر أمراض المناعة الذاتية على الأعضاء التناسلية، بما في ذلك المبيض أو بطانة الرحم عند النساء والخصيتين عند الرجال. قد ينخفض احتياطي المبيض (أي كمية البويضات ونوعيتها في عمر محدّد) قبل أوانه عند النساء اللواتي يعانين من مرض المناعة الذاتية الذي يؤثر على المبيض. لذلك، قد يقلص هذا المرض فترة الخصوبة عند النساء المُصابات. وبصورة مماثلة، قد ينخفض عدد الحيوانات المنوية قبل أوانه عند الرجال.

وتشكل أمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض السكري والتهاب الغدة الدرقية الناجم عن المناعة الذاتية والذئبة الحُمامية المجموعية وغيرها أمثلة شائعة مرتبطة بانخفاض الخصوبة.

ما علاج العقم لدى المرضى المُصابين بمرض المناعة الذاتية؟

تبقى الأسباب الحتميّة لأمراض المناعة الذاتية مجهولة، لذلك لا يوجد علاج محدد للعديد من الحالات. ومن الهامّ تشخيص حالة المناعة الذاتية ومعالجتها، مع الحرص على استقرارها قبل البدء بعلاج الخصوبة من أجل تحقيق نتائج أفضل. يمكن أن يقدّم طبيب متخصّص في أمراض الخصوبة والروماتيزم رأيه المتخصص بهدف توجيه الأفراد المصابين بأمراض المناعة الذاتية خلال رحلتهم لمحاولة الحمل. في عيادات آرت للخصوبة، يتمتع أطباؤنا بالمعرفة اللازمة حيث يعالجون العقم بالتعاون الوثيق مع أطباء الروماتيزم أو الأطباء المتخصصين.

الخلاصة

قد تساعد أمراض المناعة الذاتية الجهاز المناعي في مهاجمة أعضاء الجسم وإلحاق الضرر بها، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، ما قد يؤدي إلى صعوبة في الحمل. يساعد التشخيص في الوقت المناسب ومعالجة مرض المناعة الذاتية قبل البدء بعلاجات الخصوبة في تعزيز فرصة نجاح العلاج وبالتالي الحمل.

Types of treatment related to this article

يعد هذا الفحص، المعروف سابقاً باسم التشخيص الجيني قبل الزرع، طريقة بديلة لاختيار الأجنة من…
الحقن المجهري هو تقنية تم تطويرها للتغلب على عقم الذكور المنسوب إلى ضعف جودة السائل…
التّلقيح الاصطناعيّ يعني الإخصاب في المختبر؛ في المختبر أي خارج الجسم. والتّخصيب يشير إلى الحمل…

نحن هنا لمساعدتكم

احجز موعداً