إنّ هذا المحتوى خاص بموقعك الجغرافي، حيث قد لا تتوفر بعض العلاجات فيه

مرض السكري

يعد مرض السكري أحد الأمراض الأيضية الناتجة عن عدم قدرة البنكرياس على إفراز الانسولين أو عدم قدرة الجسم على استخدام الانسولين الذي يتم افرازه، وقد يلحق الضرر بالعينين والكلى، والقلب، والأوعية الدموية، والأعصاب. ويتنشر مرض السكري بمعدلاتٍ متزايدةٍ حول العالم

ما هي أنواع السكري؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لمرض السكري وهي: السكري من النوع الأول والسكري من النوع الثاني وسكري الحمل.

السكري من النوع الأول: عادةً ما يصيب السكري من النوع الأول فئة الأطفال والمراهقين، إلا أنّه قد يظهر في أي مرحلة عمرية.

 وتشير الإصابة بهذا النوع من مرض السّكري إلى عدم أو قلة افراز الجسم للأنسولين وبالتالي ضرورة الحصول على الانسولين بشكل يومي.

السكري من النوع الثاني: لا يستطيع المصاب بهذا النوع الاستفادة من الانسولين الذي يفرزه البنكرياس، وهو شائع لدى البالغين وعلى وجه الخصوص الأفراد في منتصف العمر، ومن يعانون من الوزن الزائد، وكبار السن.

سكري الحمل: عادة ما يصيب النساء في فترة الحمل ويختفي بعد الولادة. تعتبر النساء اللواتي يصبن بسكري الحمل أكثر عرضة لأن تتطور حالتهن للسكري من النوع الثاني مستقبلاً.

كيف يؤثر مرض السكري على نسبة الخصوبة لدى الرجال والنساء؟

من الممكن أن يؤثر مرض السكري على وظائف الجهاز التناسلي لكل من الذكور والإناث لكن مع ذلك تستطيع المرأة المصابة بالسكري أن تحمل بشكل طبيعي.

قد تكون النساء المصابات بالسكري من النوع الثاني أكثر عرضة لتخزين نسب أعلى من الدهون في الجسم وبالتالي للسُّمنة المفرطة. كما تعتبر النساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة أكثر عرضة لحدوث خلل في الهرمونات الذي بدوره يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وصعوبة نزول البويضات، وضعف الخصوبة. وتعاني أيضاً المصابات بالسكري من إمكانية حدوث خلل في الوظائف الجنسية مما يسبب صعوبة في تحقيق الحميمية.

يمكن لمرض السكري إذا لم تتم إدارته على نحو جيد أن يضعف تدفق الدم في الأعضاء بالإضافة إلى تأثيره على الأعصاب، لذلك قد يواجه الرجال المصابين بالسكري صعوبة بانتصاب القضيب أو المحافظة على انتصابه. كما قد يسبب السكري مشاكل في عملية القذف تتمثل في القذف العكسي حيث يدخل المني المثانة البولية بدلاً من خروجه عبر القضيب

ما هي طرق إدارة مرض السكري؟

إن الهدف الرئيسي من إدارة مرض السكري هو المحافظة على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي لذلك من المهم تناول الأطعمة الصحية ومعرفة تأثير الطعام على مستويات السكر في الدم، وتجنب المشروبات المليئة بالسكريات والأطعمة الخالية من القيمة الغذائية التي تمد الجسم بنسبة عالية من السكريات بعد فترة قصيرة من الاستهلاك (يجب تجنب الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع). يعد كل من النشاط البدني والإلمام بالنظام الغذائي السليم أهم عاملين في خطة إدارة مرض السكري.

إلى جانب إجراء تغييرات على نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وأخذ حقن الانسولين وغيره من الأدوية الموصَ بها لإدارة السكري، من المهم المحافظة على مستويات السكر بالمعدلات الطبيعية والأفضل لمدة ثلاثة أشهر قبل بدء علاج الخصوبة.

الخلاصة

يمكن أن يسبب مرض السكري العديد من الصعوبات المتعلقة بالإنجاب لدى كل من الرجال والنساء على حدٍ سواء، حيث تتركز المشكلة بشكل رئيسي لدى النساء بخفضه لوتيرة التبويض وجعله بطانة الرحم غير سليمة على نحو يجعل استقرار الحمل صعباً. بالإضافة الى ذلك، قد يضاعف احتمالية الإجهاض أو حدوث حمل معقّد عالي الخطورة. أما بالنسبة للرجال فيواجه الرجال صعوبة في المحافظة على الانتصاب أو قد يعانون من خلل بالقذف.

تضم عيادات آرت للخصوبة أطباء ذوي خبرة يعملون جنباً إلى جنب مع أخصائيي السكري لضمان حصولكم على أفضل رعاية ممكنة. نحن نعمل على تعزيز فرصكم في الحمل بالإضافة إلى ضمان حمل آمن وصحي من خلال حسن إدارة السكري وايجاد علاج الخصوبة الأكثر ملاءمةً لحالتك.

أنواع العلاج المتعلقة بهذه المقالة

In Vitro Fertilization (IVF)

التّلقيح الاصطناعيّ يعني الإخصاب في المختبر؛ في المختبر أي خارج الجسم. والتّخصيب يشير إلى الحمل (ضمّ بويضة المرأة والحيوانات المنويّة للرّجل في طبق المختبر)

يتعلم أكثر

Sperm Fertilization

In vitro maturation (IVM) refers to the process when a woman's eggs are collected and matured outside the body. In the process of IVM, embryologists take the

يتعلم أكثر

Intra-Cytoplasmic Sperm Injection (ICSI)

الحقن المجهري هو تقنية تم تطويرها للتغلب على عقم الذكور المنسوب إلى ضعف جودة السائل المنوي. الحقن المجهري هو أحد أهم التطورات في تقنية المساعدة على الإنجاب. في

يتعلم أكثر

PGT A

يعد هذا الفحص، المعروف سابقاً باسم التشخيص الجيني قبل الزرع، طريقة بديلة لاختيار الأجنة من أجل نقلها بواسطة التلقيح الاصطناعي. يحدد هذا الفحص الأجنة قبل زرعها

يتعلم أكثر

نحن هنا لمساعدتكم