إنّ هذا المحتوى خاص بموقعك الجغرافي، حيث قد لا تتوفر بعض العلاجات فيه

البدانة

تشير البدانة إلى حالة زيادة الوزن مع تراكم الدهون بشكل مفرط في الجسم. إنها حالة طبية خطيرة وتزيد من مخاطر الإصابة بالمشاكل الصحية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والالتهاب المفصلي وغيرها.

ما هي عوارض البدانة؟

قد لا ينجم عن البدانة أي شكل من أشكال العوارض في البداية، لكن مع بدء المضاعفات بعد فترة، تبدأ العوارض في الظهور بناءً عليها، كجفاف الفم والشعور بالضعف المرافق لمرض السكري. إذا وصل مؤشر كتلة الجسم إلى معدّل 25 أو ما فوق، فيكون الفرد يعاني عندها من الوزن الزائد. أمّا إذا وصل إلى 30 أو ما فوق، فيُعتبر أنّه يعاني من البدانة.

ما هي أسباب البدانة؟

تشكل البدانة حالة صحية معقدة تشمل مجموعة من الأسباب، وهي التالية:

  •  استهلاك السعرات الحرارية الزائدة والإفراط في الأكل: غالباً ما يؤدي الإفراط في تناول الطعام، ولا سيما النظام الغذائي الغني بالدهون، إلى زيادة الوزن. 

•    نمط الحياة الخامل: تؤدّي قلة ممارسة النشاط البدني إلى البدانة، حيث حدّت الوظائف المكتبية وقلة أو عدم ممارسة النشاط البدني وتوافر وسائل الراحة الحديثة مثل الغسالات وغسالات الصحون وما إلى ذلك، من نشاط البشر. 

•    قلة النوم: تزيد قلة النوم من خطر الإصابة بالبدانة. 

•    علم الوراثة: تلعب الجينات دوراً هامًّا في تطور البدانة. وقد تتسبب الصفات الوراثية المحددة الموروثة من الوالدين بالبدانة وفي هذه الحالات، يصبح فقدان الوزن أكثر صعوبة.

•    الأدوية: قد تتسبب أدوية مختلفة، بما في ذلك مضادات الاكتئاب وأدوية السكري وغيرها، بالبدانة المفرطة. 

كيف تؤثر البدانة على الحمل؟

تجعل كل من زيادة الوزن ودهون الجسم من الحمل أمراً صعباً. وغالبًا ما تؤدي البدانة إلى عدم انتظام الدورات الشهرية والإباضة. وقد تعاني النساء البدينات ذات دورات شهرية منتظمة من انخفاض في معدلات الحمل. كما قد تؤدي البدانة إلى نشاط هرمون الاستروجين المفرط الذي قد يجعل بطانة الرحم غير مناسبة لتثبيت الحمل. وبالتالي، من الضروري استشارة أخصائي في أمراض الخصوبة لتحديد الاضطرابات المٌرافقة للبدانة المفرطة والتي قد تؤثر على فرص الحمل.

كيفية تأثير البدانة على خصوبة الرجال

تؤدي البدانة دورًا في التغيرات الهرمونية الحاسمة للتكاثر عند الرجال. وغالبًا ما يُبلّغ الرجال الذين يعانون من البدانة عن انخفاض عدد الحيوانات المنوية لديهم وانخفاض حركتها مقارنة بالرجال ذوي الوزن الطبيعي.

ما الإجراءات التي يمكن اتباعها لزيادة الخصوبة عند الرجال والنساء البدينين؟

قد تحدّ البدانة من فرص الزوجين في الحمل والإنجاب كما ورد أعلاه، كما قد تزيد من خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة. وبالإضافة إلى طلب المشورة من أخصائي في أمراض الخصوبة، يجب على الزوجين طلب المشورة قبل الحمل فيما يتعلق بتقليل مخاطر الحمل والولادة. 

تعتبر ممارسة الرياضة بانتظام مع اتباع نظام غذائي صحي وسيلة فعالة لفقدان الوزن، فتساعد على استعادة الإباضة، وزيادة فرصة حصول الحمل والحدّ من معدلات الإجهاض لدى النساء البدينات المصابات بالعقم. إلى جانب ذلك، نادرًا ما يُنصح بإجراء جراحة علاج البدانة للنساء البدينات اللواتي يزيد مؤشر كتلة الجسم عندهن عن معدّل 40. بعد الجراحة، يمكن توقع تحسن ملحوظ في المشاكل المتعلقة بالبدانة، بما في ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم.

قد يساعد اتباع نهج متعدد التخصصات للتحكّم بالوزن في التعامل مع هذه الحالة. ويشكل كل من التقييم الأولي للعقم ومؤشر كتلة الجسم وأهمية تغيير أسلوب الحياة والتثقيف حول النظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة وتعديل السلوك جزءاً من هذه الاستراتيجية. كما قد يساعد اتباع نهج أكثر شمولًا للبدانة والصحة الإنجابية في زيادة فرصة حصول الحمل.

الخلاصة

إذا تخطى مؤشر كتلة الجسم معدّل 25، فيكون الشخص عندها يعاني من وزن زائد، بينما يكون يعاني من البدانة في حال تخطّى المؤشر معدّل 30. وقد تؤدي العادات الغذائية السيئة وقلة ممارسة الرياضة إلى البدانة. ويقف كلّ من الرجال والنساء الذين يعانون من البدانة أمام خطر الإصابة بالعقم بشكل خطير، بالإضافة إلى الحالات الصحية الخطيرة الأخرى. وقد يؤدي التغيير في أسلوب الحياة وتحسين النظام الغذائي والتمارين الرياضية إلى تعزيز الصحة الإنجابية وفرص حصول الحمل.

في عيادات آرت للخصوبة، سيساعدك أطباؤنا ذوو الخبرة في الحصول على صحة أفضل وسيقدمون لك علاجات الخصوبة الأكثر ملاءمة والآمنة لتحسين فرصك في إنجاب طفل بصحة جيدة. 

أنواع العلاج المتعلقة بهذه المقالة

In Vitro Fertilization (IVF)

التّلقيح الاصطناعيّ يعني الإخصاب في المختبر؛ في المختبر أي خارج الجسم. والتّخصيب يشير إلى الحمل (ضمّ بويضة المرأة والحيوانات المنويّة للرّجل في طبق المختبر)

يتعلم أكثر

Intra-Cytoplasmic Sperm Injection (ICSI)

الحقن المجهري هو تقنية تم تطويرها للتغلب على عقم الذكور المنسوب إلى ضعف جودة السائل المنوي. الحقن المجهري هو أحد أهم التطورات في تقنية المساعدة على الإنجاب. في

يتعلم أكثر

Sperm Fertilization

In vitro maturation (IVM) refers to the process when a woman's eggs are collected and matured outside the body. In the process of IVM, embryologists take the

يتعلم أكثر

Microsurgical Testicular Epididymal Sperm Extraction (micro TESE)

يشير استخلاص الحيوانات المنويّة من الخصية مجهريًّا إلى عمليّةٍ تُؤخذ بها الحيوانات المنويّة مباشرةً من نسيج الخصية في الجهاز التّناسليّ للرّجل.
يرمي استخلاص

يتعلم أكثر

نحن هنا لمساعدتكم