إنّ هذا المحتوى خاص بموقعك الجغرافي، حيث قد لا تتوفر بعض العلاجات فيه

تصوير الرحم المائي

يُعدّ تصوير الرحم المائي اختبار مسحٍ بالموجات فوق الصوتية ويُستخدم لتقييم حالة الأعضاء التناسلية داخل حوض المرأة. يتمّ إدخال قسطرةٍ رفيعةٍ عن طريق عنق الرحم إلى داخل الرّحم. تُحقن كمية صغيرة من السائل في هذه القسطرة فيتمّ تحديد حدود تجويف الرحم ممّا يساعد على تحديد التشوهات المختلفة.  لا تزيد مدّة هذا الاختبار عادةً عن 30 دقيقة.

ما الذي يمكن كشفه عند إجراء تصوير الرحم المائي؟

يكشف تصوير الرحم المائي عن السبب الكامن وراء حالات معيّنة مثل نزيف الرحم غير المنتظم وحالات الإجهاض المتكرّر والعقم. يُظهر هذا التّصوير:

•    الشكل غير الطبيعي للرحم

•    الأورام داخل الرحم، بما فيها الأورام الحميدة أو الليفيّة

•    وجود نسيج ندبي داخل الرحم

كيف يتمّ تصوير الرحم المائي؟

•    عادةً ما يتمّ إجراء تصوير الرحم المائي بعد انتهاء الدورة الشهرية. أمّا بالنسبة إلى المرأة التي لا تمرّ بمرحلة الحيض (بما في ذلك تلك التي بلغت سن اليأس أو التي تتناول الأدوية التي توقف الدورة الشهرية) يجوز إجراء الاختبار في أيّ وقت كان.

•    أوّلًا، يتمّ تقييم حالة المهبل باستخدام الموجات الصوتية المهبليّة.

•    في خطوة ثانية، يتمّ إدخال قسطرة رفيعة عن طريق عنق الرحم داخل تجويف الرحم.

•    بعد ذلك، يتمّ إدخال محلول ملحيّ معقّم داخل الرحم ويتمّ إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية.

•    يمتلئ الرحم بالمحلول الملحي فيتمّ تحديد جدران الرحم وتجويفه. بهذه الطريقة، يمكن رؤية التشوهات بما في ذلك الأورام الحميدة أو الأورام الليفية أو الأنسجة الندبيّة داخل الرحم.

هل من الآمن إجراء تصوير الرحم المائي؟

عامّةً، يُعدّ تصوير الرحم المائي إجراءً آمنًا. مع ذلك، قد تعاني بعض النساء من تقلّصات أو ألمٍ في رحمها. بالإضافة إلى ذلك، وفي حالاتٍ نادرةٍ جدًّا، ينجم عن هذا النوع من التّصوير التهاب الحوض الذي غالبًا ما يكون نوعًا من المضاعفات الخطيرة.

الخلاصة

يعتمد تصوير الرحم المائي الموجات فوق الصوتية ويعتمد على فحص العيادة الخارجية لتشخيص تشوهات تجويف الرحم عند المريضة التي من الممكن أن تؤثر في فرصها بالحمل. يعتمد أطباؤنا المتخصصون في "عيادات آرت" للخصوية هذا الإجراء في حال راودتهم أيّ شكوك بوجود أي تشوّه في تجويف الرحم.

أنواع العلاج المتعلقة بهذه المقالة

female infertility treatments

The exact cause of infertility in a female is diagnosed the chances of a successful pregnancy increases. Our stimulation

male infertility treatments

Once the exact cause of infertility in a male is diagnosed the chances of a successful pregnancy increases dramatically

couple infertility

The exact root cause of infertility in a couple is identified and a specific personalised fertility treatment plan is

نحن هنا لمساعدتكم