إنّ هذا المحتوى خاص بموقعك الجغرافي، حيث قد لا تتوفر بعض العلاجات فيه

الانتباذ البطاني الرحمي والعقم

Endometriosis is traditionally defined as a non-cancerous gynecological disorder in which endometrial tissue grows outside the uterus. It results in pelvic pain, bleeding, and is a major reason for female infertility.

الانتباذ البطاني الرحمي

يُعتبر الانتباذ البطاني الرحمي اضطرابًا نسائيًا غير مسرطن ينمو فيه النسيج البطاني خارج الرحم مسببًّا لآلامٍ ونزيفٍ في الرحم، وهو السبب الرئيسيّ للعقم عند النساء.

يُعتبر الانتباذ البطاني الرحمي حاليًا مرضًا على مستوى الجهاز التناسلي الأنثوي يؤثر على الكبد والأنسجة الدهنية مسببًا التهابًا هذا الجهاز وتغيرًا في التعبير الجيني الدماغي الذي يحفز الألم واضطرابات المزاج.

في هذه الحالة، يمكن لأيّ نسيجٍ مزروع على مستوى بطانة الرحم أو أيّ من العناصر الأخرى الموجودة في حوض المرأة، كالبوق الرحمي والمبيضين، أن تؤثّر أيضًا على بعض الأنسجة الأخرى، كالمثانة.

What are the symptoms of Endometriosis?

Common signs and symptoms of endometriosis include:

  • Pain is the main symptom of this condition. Women with endometriosis experience various types of pain including painful menstrual cramps, chronic abdominal and back pain, pain during and after intercourse, pain while urinating, etc.
  • Infertility or unable to conceive
  • Too much bleeding or bleeding between menses
  • Certain stomach problems such as diarrhea, constipation, bloating, or nausea during menses

كيفيّة علاج الانتباذ البطاني الرحمي

غالبًا ما تكون عوارض الانتباذ البطاني الرحمي مبهمة ولا يمكن الكشف عنها إلّا في مرحلة متأخرة. يعدّ الألم من العوارض الرئيسيّة للانتباذ البطاني ومن الضروري استشارة الطبيب عند الشعور بآلام مفرطة خلال فترة الحيض.

فحص الحوض: تتضمن فحوصات الانتباذ البطاني الرحمي فحصًا للحوض يتضمن فحصًا بالمنظار وتصويرًا بالأمواج فوق الصوتيّة، كما وأن بعض الحالات تتطلب تصويرًا بالرنين المغنطيسيّ.

تنظيرُ البَطن: هي عمليّة جراحيّة بسيطة لفحص أعضاء الحوض بدّقة لتأكيد أو استبعاد حدوث الانتباذ البطاني الرحمي.

كيفيّة علاج الانتباذ البطاني الرحمي

إذا كنتِ تعانين من عوارض الانتباذ البطاني الرحمي، فمن الضروري استشارة الطبيب. تلعب المعالجة المتعددة التخصصات للانتباذ البطاني الرحمي دورّا فعّالًا وتؤدي إلى تحقيق نتائج فعّالة في إطار معالجة هذه الحالة.

عادةً ما ينطوي علاج الانتباذ البطاني الرحمي على علاجات طبيّةٍ وعلاجات غير دوائية بالإضافة إلى العملية الجراحيّة. يمكن لهذه العلاجات إن تخفف من حدّة ألألم.

كما أن النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي يعانين من صعوبات بالحمل. لذلك، توصي الجمعية الأوربية لعلم التكاثر البشري والأجنة (ESHRE) فيما يخص النساء اللواتي يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي، بضرورة مساندة النساء المصابات بالعقم بسبب التهاب بطانة الرحم وتوعيتهن على الخطورة المرتبطة بانخفاض وظيفة المبيضين بعد الجراحة وعلى احتمال خسارة المبيض بالكامل. لذلك، يَنصحُ الخبراء بتجميد البويضات قبل الخضوع لجراحة بطانة الرحم لضمان الخصوبة.

في عيادات آرت للخصوبة، نحن ملتزمون بمساعدة الأفراد لمعالجة كافة مشاكل الخصوبة. يمكن لخبرائنا المساعدة في فهم الانتباذ البطاني الرحمي وآثاره على الخصوبة والمساهمة في معالجة الحالة.

أنواع العلاج المتعلقة بهذه المقالة

يعد هذا الفحص، المعروف سابقاً باسم التشخيص الجيني قبل الزرع، طريقة بديلة لاختيار الأجنة من…
الحقن المجهري هو تقنية تم تطويرها للتغلب على عقم الذكور المنسوب إلى ضعف جودة السائل…
التّلقيح الاصطناعيّ يعني الإخصاب في المختبر؛ في المختبر أي خارج الجسم. والتّخصيب يشير إلى الحمل…

نحن هنا لمساعدتكم

احجز موعداً