إنّ هذا المحتوى خاص بموقعك الجغرافي، حيث قد لا تتوفر بعض العلاجات فيه

فشل الزرع المتكرر

يشكل الزرع مرحلة من مراحل الحمل حيث يلتصق الجنين بجدار الرحم. ويحدث زرع جنين ناجح في الرحم المستقبلي، ويؤكد الفحص بالموجات فوق الصوتية لبطانة الرحم النتيجة.

يشير فشل الزرع المتكرر إلى الفشل في تحقيق حمل سليم بعد عملية النقل بعد نقل ما لا يقل عن أربعة أجنة ذات نوعية جيدة، مع ثلاث دورات جديدة أو مجمدة على الأقل عند النساء دون سن الأربعين. 

تشير الدراسات الحديثة إلى أن فشل الزرع المتكرر يحدث بسبب عوامل جنينية، ويمكن خفض ذلك عن طريق نقل أجنة سوي الصيغة الصبغية (أي الجنين الذي يحتوي على 46 كروموسوم، وهو العدد الطبيعي). 

ما هي أسباب فشل الزرع المتكرر؟

عوامل الأجنة  

تلعب عوامل الأجنة دورًا مهمًا في فشل الزرع المتكرر. وتختلف جودة الجنين اعتمادًا على عوامل معينة بما في ذلك جودة البويضات والحيوانات المنوية، والتشوهات الكروموسومية لدى الوالدين، وتصلب المنطقة، ومرحلة التطور وعدد الأجنة المنقولة. قد يحدث فشل الزرع بسبب أي اضطرابات في هذه العوامل.

عوامل بطانة الرحم 

تشمل العوامل التي تتداخل مع الزرع ما يلي: 

•    الأورام الليفية الكبيرة 

•    سليلة بطانة الرحم كبيرة الحجم 

•    التصاقات داخل الرحم 

•    تشوهات الرحم الخلقية 

يلعب الإستروجين والبروجستيرون دورًا رئيسًا في تطوير بطانة الرحم. ويتم تنظيمهما بحذر أثناء إجراء التلقيح الاصطناعي.

انسداد قناتي فالوب (تجمع السوائل في القناتي)

يحدث انسداد قناتي فالوب عند النساء اللواتي يخضعن للتلقيح الاصطناعي ويعانين أمراض في القناتي. إن إجراء التلقيح الاصطناعي هو العلاج المفضل للنساء اللواتي يعانين فقدان وظيفة القناتي.

أهبة التخثر والعوامل المناعية 

•    إن الدور الرئيسي لجهاز المناعة هو الدفاع عن الجسم ضد غزو الجراثيم والالتهابات.

•    يزداد عدد خلايا الرحم القاتلة الطبيعية عند النساء مع فشل الزرع المتكرر. كما أن الخلايا القاتلة الطبيعية الموجودة في الدم لا تشير إلى وجود خلايا الرحم القاتلة الطبيعية.

يمكن أن تترافق أهبة التخثر، وهي اضطراب في نظام تخثر الدم، ليس فقط مع فقدان الحمل المتقطع ولكن أيضًا مع فشل الزرع المتكرر

 

كيفية إصلاح فشل الزرع المتكرر

يجب إدارة  فشل الزرع المتكرر للزوجين من خلال نهج متعدد التخصصات بمساعدة متخصص في الخصوبة وطبيب الأجنة وجراح الإنجاب والمستشار. ويجب إجراء التحقيقات المناسبة لاستبعاد السبب الكامن وراء الفشل المتكرر.

في عيادات آرت للخصوبة، نقدم نهجًا شاملاً كاملًا لإدارة فشل الزرع المتكرر. احجز موعدك اليوم.

Types of treatment related to this article

In Vitro Fertilization (IVF)

التّلقيح الاصطناعيّ يعني الإخصاب في المختبر؛ في المختبر أي خارج الجسم. والتّخصيب يشير إلى الحمل (ضمّ بويضة المرأة والحيوانات المنويّة للرّجل في طبق المختبر)

يتعلم أكثر

Intra-Cytoplasmic Sperm Injection (ICSI)

الحقن المجهري هو تقنية تم تطويرها للتغلب على عقم الذكور المنسوب إلى ضعف جودة السائل المنوي. الحقن المجهري هو أحد أهم التطورات في تقنية المساعدة على الإنجاب. في

يتعلم أكثر

PGT A

يعد هذا الفحص، المعروف سابقاً باسم التشخيص الجيني قبل الزرع، طريقة بديلة لاختيار الأجنة من أجل نقلها بواسطة التلقيح الاصطناعي. يحدد هذا الفحص الأجنة قبل زرعها

يتعلم أكثر

PGT-SR

إنّه فحص وراثي للكشف عن الاضطرابات الهيكلية للكروموسوم الموروثة في الأجنة قبل نقلها بهدف تعزيز فرصة حمل ناجح. 

يوصى بهذا الفحص عامةً بعد الإجهاض المتكرر أو

يتعلم أكثر

نحن هنا لمساعدتكم