إنّ هذا المحتوى خاص بموقعك الجغرافي، حيث قد لا تتوفر بعض العلاجات فيه

تحليل عيّنة من بطانة الرّحم (EMMA/ALICE)

تتميّز بطانة الرّحم البشريّة بثلاث مميّزات: التّوازن الدّقيق للميكروبات والاستجابة المناعيّة الخلويّة والسّيتوكينات التي تتحكّم في تقبّل بطانة الرّحم للجنين. توجد العصية اللّبنيّة بالإجمال في بطانة الرّحم لدى النّساء ذوات الصّحّة الجيّدة وغير المصابات بأعراض. تشير ميكروبات بطانة الرّحم غير الطّبيعية إلى مشاكلَ عدّة ومنها نذكر:

•    فشل الزّرع 

•    فقدان الحمل 

•    الحالات الأخرى المتعلّقة بأمراض النّساء والولادة

ما تأثير العيّنة من بطانة الرّحم في الخصوبة؟

•    تشير العديد من الأبحاث إلى أنّ التّغيّرات في ميكروبيوم بطانة الرّحم يمكن أن تؤثر في القدرة على الحمل عند الإناث المصابات بمشاكل الخصوبة. إن عدوى الرّحم، حيث يمكن أن تؤدّي هذه البيئة الميكروبيّة إلى التهاب بطانة الرّحم وتفعيل الاستجابة المناعيّة، تُعدّ عاملًا خطرًا آخر للخصوبة. كما يمكنه أيضًا أن يضعف زرع الجنين ويؤدي إلى محاربة الحمل النّاجح.

من الممكن تحديد التّعديلات في تقبّل بطانة الرّحم وذلك بإجراء ثلاثة أنواعٍ من الاختبارات وهي:

•    اختبار قابليّة الرّحم وبطانته لزرع الجنين (أي آر إي):
هذا الاختبار هو مصفوفة مخصّصة تعتمد على 238 جينًا مرتبطًا بمؤشّر. يشخّص هذا المتنبِّئ بطانة الرّحم المستقبلة وظيفيًّا على الرّغم من مظهره النّسيجيّ. اختبار "إي أر إي" فعّال علاجيًّا لدى الإناث المصابات بفشل الزّرع، وذلك قد يمنح سهولة اختيار اليوم الأمثل لنقل الأجنّة.

•    تحليل عيّنةٍ من بطانة الرّحم (إيمّا):
يحدّد اختبار "إيمّا" وجود بكتيريا العصية اللبنيّة في الرّحم. ويحدّد أيضًا احتمال أن تكون العصية اللّبنية هي السّبب في انخفاض الإجهاض وفشل الزّرع. لذلك، يتسبّب في تحسّن معدّلات الحمل لدى الإناث اللّواتي يخضعن لعمليّات التّلقيح الاصطناعيّ. في هذا الاختبار، تُصنّف عيّنات بطانة الرّحم في الملفّات الشّخصيّة السّائدة وغير السّائدة في العصية اللّبنيّة. إذا كانت عيّنة بطانة الرّحم غير مهيمنة على العصية اللبنيّة، يتمّ إعطاء العلاج المناسب الذي يحتوي على مضادٍّ حيويٍّ وعلى المعينات الحيويّة والمواد الحيويّة الأصيلة.

•    يختبر تحليل التهاب بطانة الرّحم المزمن "أليس" البكتيريا التي يُحتمل أن تكون ضارّة لجنين مزروع فيصف حينها مقدّم الرّعاية الصّحّيّة المضادّات الحيوية. قد تؤدي البكتيريا الضّارة إلى التهاب بطانة الرّحم، الذي يرتبط أيضًا بفشل الزّرع والإجهاض المتكرّر.

أنواع العلاج المتعلقة بهذه المقالة

In Vitro Fertilization (IVF)

التّلقيح الاصطناعيّ يعني الإخصاب في المختبر؛ في المختبر أي خارج الجسم. والتّخصيب يشير إلى الحمل (ضمّ بويضة المرأة والحيوانات المنويّة للرّجل في طبق المختبر)

يتعلم أكثر

Intra-Cytoplasmic Sperm Injection (ICSI)

الحقن المجهري هو تقنية تم تطويرها للتغلب على عقم الذكور المنسوب إلى ضعف جودة السائل المنوي. الحقن المجهري هو أحد أهم التطورات في تقنية المساعدة على الإنجاب. في

يتعلم أكثر

PGT-M

عُرف هذا الفحص سابقاً باسم التشخيص الوراثي قبل الزرع، وهو أداة تشخيصية للكشف عن اضطرابات الجين الواحد لدى المرضى المعرضين لخطر حادّ فيما يتعلّق بنقل خلل وراثي

يتعلم أكثر

نحن هنا لمساعدتكم