إنّ هذا المحتوى خاص بموقعك الجغرافي، حيث قد لا تتوفر بعض العلاجات فيه

فقد النطاف غير الإنسدادي

تُعرف حالة فقد النطاف بعدم وجود الحيوانات المنويّة في السائل المنوي عند القذف، وتُصنّف حوالي 60 بالمئة منها كحالات يشوبها فقد النطاف غير الإنسدادي و40 بالمئة منها كحالات فقد النطاف الإنسدادي.  فقد النطاف غير الانسدادي (NOA) هو حالة طبية لا يستطيع فيها الرجل إنتاج الحيوانات المنوية بسبب فشل تكوين الحيوانات المنوية. إنه أحد أشكال العقم الشديدة عند الذكور.

يعتبر فقد النطاف غير الإنسدادي حالة مرضيّة يكون فيها الرجل غير قادر على إنتاج السائل المنوي بسبب فشل عمليّة تكوين النطفة، وتُعتبر هذه الحالة إحدى أكثر حالات العقم عند الرجال قساوةً.  

ما هي أسباب فقد النطاف غير الإنسدادي؟

يعود سبب الإصابة بفقد النطاف غير الإنسدادي لأسبابٍ عدّة، منها: 

  •  المشاكل الهرمونيّة: يؤدي نقص الهرمونات إلى فقد النطاف الإنسدادي.
  •  مشاكل وراثية ومشاكل أخرى مرتبطة بالكروموسومات. 
  • قصور الغدد التناسليّة الأساسيّة: تُعرف هذه الحالة بعدم وجود الخليّة المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنويّة (عدم وجود الخلايا الجرثوميّة) وبالتالي، انعدام الحيوانات المنويّة.
  • عدم تحقّق المراحل الأخيرة لعملية تكوين النطفة وهي العملية البيولوجيّة لإنتاج حيوانات منويّة ناضجة ومتحركة من خلايا المرحلة المُبكرة.

كيف تؤثر هذه الحالة على الخصوبة؟

لا يمكن للرجل الذي يعاني من فقد النطاف غير الإنسدادي إنتاج الحيوانات المنويّة. لذلك، لا يستطيع الزوجان تحقيق الحمل بشكل طبيعيّ، إلا أن الطبيب يستطيع أن يحصل على الحيوانات المنويّة السليمة من الخصيّة واستعمالها لتخصيب البويضة بواسطة علاجات التخصيب المجهري عن طريق اللجوء إلى الجراحة والعلاجات الدوائية.   

كيف يتمّ تشخيص هذه المشكلة؟

  • تحليل الحيوانات المنويّة: وهو الفحص الأساسي لتشخيص المرض، إذ يبيّن عدم وجود الحيوانات المنويّة في حالة الإصابة النطاف الإنسدادي. 
  • فحوصات أخرى: ومنها اختبارات الهرمون وتحليل الكروموسومات (النمط النووي أو إجراء فحوصات لتحديد وجود خلل على مستوى التركيب الصبغيّ للكروموسوم واي) وإجراء تصوير للخصية بالموجات فوق الصوتيّة، ما يساعد على تقييم أسباب الإصابة وتحديد العلاج المناسب لها.  

هل علاج النطاف غير الإنسدادي ممكن؟

يقوم علاج النطاف غير الإنسدادي العلاج بالدواء (العلاج الهرموني) بالإضافة إلى الجراحة، وتساعد عمليّة استخراج الحيوانات المنويّة من خلال الخصيّة واستخلاص الحيوانات المنويّة من الخصيّة مجهريًا في الحصول على الحيوانات المنويّة بشكل مباشر من الخصية، حيث يُمكن بعد ذلك مباشرة علاجات الخصوبة عن طريق الحقن المجهري ما يساعد الزوجين على تخصيب البويضة وإنتاج الجنين. 

أنواع العلاج المتعلقة بهذه المقالة

In Vitro Fertilization (IVF)

التّلقيح الاصطناعيّ يعني الإخصاب في المختبر؛ في المختبر أي خارج الجسم. والتّخصيب يشير إلى الحمل (ضمّ بويضة المرأة والحيوانات المنويّة للرّجل في طبق المختبر)

يتعلم أكثر

Intra-Cytoplasmic Sperm Injection (ICSI)

الحقن المجهري هو تقنية تم تطويرها للتغلب على عقم الذكور المنسوب إلى ضعف جودة السائل المنوي. الحقن المجهري هو أحد أهم التطورات في تقنية المساعدة على الإنجاب. في

يتعلم أكثر

PGT A

يعد هذا الفحص، المعروف سابقاً باسم التشخيص الجيني قبل الزرع، طريقة بديلة لاختيار الأجنة من أجل نقلها بواسطة التلقيح الاصطناعي. يحدد هذا الفحص الأجنة قبل زرعها

يتعلم أكثر

PGT-SR

إنّه فحص وراثي للكشف عن الاضطرابات الهيكلية للكروموسوم الموروثة في الأجنة قبل نقلها بهدف تعزيز فرصة حمل ناجح. 

يوصى بهذا الفحص عامةً بعد الإجهاض المتكرر أو

يتعلم أكثر

نحن هنا لمساعدتكم